musana

منتدى الاحلام و الامل و الحياة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحاج العنقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amouna
Admin
avatar

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الحاج العنقى   الثلاثاء فبراير 26, 2008 1:09 am

الحاج امحمد العنقى شيخ الأغنية الشعبية بالجزائر ، اسمه آيت واعراب محمد ايدير هالو ، من مواليد 21 ماي 1907 بالقصبة بالجزائر العاصمة، تعلم اللغة والقرآن الكريم في صغره ثم التحق بأوركسترا مصطفى الناضور في سن مبكرة بعد أن ترك الدراسة وتوجه إلى الحياة العملية وهنا تعلم الكثير من مبادئ الموسيقى على يد هذا الشيخ حتى وافته المنية سنة 1926 بعد ذلك حمل العنقى المشعل في إحياء الحفلات العائلية بأوركسترا تشكلت من سي سعيد العربي ، عمر بيبيو ومصطفى أوليد المداح.
أول لقاء له مع الجمهور كان سنة 1928 حيث عرف تحول كبيرا في حياته ، وعند عند وفاة مطرب المديح الشيخ عبد الرحمان سعيدي في 05 ماي 1931 ، وجد امحمد العنقى نفسه وحيدا في هذا الفن حيث نال شعبية كبيرة .وبعد عودته من مكة المكرمة سنة 1937 عاود جولاته بين فرنسا والجزائر وجدد تشكيلته بإدخال الحاج عبد الرحمان غشود،قدور شرشالي،شعبان شاوش ورشيد رباحي وقاد بذلك امحمد العنقى أول فرقة موسيقية شعبية لراديو الجزائر.
سنة 1946 ظهرت تسمية الشعبي عن طريق بودالي سفير ، وتعني الأغنية التي لها رواج شعبي.
سنة 1955 دخل العنقى المعهد البلدي للجزائر مكلفا بالشعبي حيث كون العديد من المطربين الذين صاروا شيوخا للأغنية فيما بعد منهم عمار العشاب ، رشيد سوكي وغيرهم . حيث أسس الحاج امحمد العنقى للأغنية الشعبية ببصمات فنية خاصة قاد بها مسيرة ثرية ومتنوعة أثمرت حصيلة فنية تتجاوز 360 قصيدة غنائيةو130 قرصا.و من أشهر أغانيه " لحمام" "سبحان الله يالطيف " " الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا " و آخر حفلاته الغنائية أداها حتى الصباح، وبقي الحاج العنقى في علاقة قوية مع جمهوره إلى أن وافته المنية في 23 نوفمبر 1978 . و ترك تراثا موسيقيا عظيما وقصائد لعمالقة من شعراء الجزائر الكبار تناولت المديح والغناء الوطني ، والأغاني الاجتماعية، وكل الأغاني التي لايزال يتغنى ويطرب لها متذوقوا النغم الشعبي في بلادنا . و هي فرصة عظيمة أن يسجل تراث هذا الفنان العبقري رفقة عمالقة الغناء والموسيقى الجزائري الذين يظلون على مدى الزمن خالدين الجزائر.
من اغانيه:
سبحان الله يا لطيف
لحمام اللي ربيتو

_________________
المحبة أمونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://musana.ahlamountada.com
 
الحاج العنقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
musana :: فئة الفنون :: منتدى الغناء و الانشاد-
انتقل الى: