musana
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

musana

منتدى الاحلام و الامل و الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الادب العربي في العصر الاموي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouna

mouna


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 14/04/2008
العمر : 33

الادب العربي في العصر الاموي Empty
مُساهمةموضوع: الادب العربي في العصر الاموي   الادب العربي في العصر الاموي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 8:37 pm

مقدمة:

الأدب في العصر الأموي

بدأ العصر الأموي بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة سنة 40 هـ وانتهى سنة 132 هـ بسقوط الدولة الأموية على يد بني العباس، وبهذا يكون العصر الأموي قد امتد قرابة تسعين سنة. وكان الخلفاء في مطلع الدولة أقوياء، وبخاصة معاوية ومروان بن الحكم وابنه عبد الملك وأحفاده الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز.
ولكن جاء فيما بعد ذلك خلفاء بعضهم ضعيف وبعضهم مستهتر، فكان ذلك سبباً في تأخر الدولة الأموية، ثم سقوطها في النهاية.

الحياة السياسية فى عهد بنى امية

تميّز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية المتعدِّدة، وخصوصاً بعد أن تسلّم الخلافة يزيد بن معاوية، وكان سيء التصرُّف، حدثت في عصره مأساة كربلاء، وما كان فيها من قتل الحسين بن علي - رضى الله عنه - ، ومأساة معركة الحَرّة التي استباح فيها جيش يزيد حُرْمة المدينة بقيادة الوليد بن عُقبة المرّي. وحين تدفّقت الأموال من جميع أنحاء الدولة إلى الشام، كثر التّرف، ثم عمّ الرخاء سائر البلاد، وكان الحجاز قُطراً فقيراً غير ذي زرع، وكان فيه كثير من أبناء الصحابة، فرأى بنو أميّة أن يغرقوا الحجاز بالأموال ليشيع التَّرَف ، فينصرف السُّكان هناك عن الخلافة وشئونها إلى الحياة المترفة الجديدة، ولذلك شاع في الحجاز التَّرف وكثرت الجواري والمغنيات ، حتى لقد عدّد صاحب كتاب الأغاني أربعين مغنيَّة بالمدينة وحدها. ونبغ في الغناء محترفون كمعبد والغريض وغيرهما، وشاع شعر الغَزَل حتى اختص به بعض الشعراء ، وعلى الجملة (الخلاصة) فقد تغيرت حياة العرب الاجتماعية كثيراً، ولولا أن عدداً كبيراً من الجنود ظل مجاهداً في سبيل الله، سائراً في حركة الفتوح لجر الترف على المجتمع ويلات كثيرة.

أولا: الشعر
الاحزاب السياسة

كان للحرب - التي نشبت بين علي ومعاوية (الفتنة الكبرى) –آثارها الكبيرة في المجتمع الاسلامي، ببروز خلافات فكرية، ومذهبية لم تكن معروفة من قبل وظهرت – بذلك – عدة أحزاب لكل منها شعراؤه وخطباؤه مثل:

اولا - حزب الشيعة :
إن تاريخ الشيعة ملي‏ء بالثورات والانتفاضات على الحكام الظالمين ، حيث اخذ الطغاة يراقبونهم سرا وعلنا مع العلم ان الشيعة لم يتراجعوا عن مبادئهم .
لو تصفحنا كتب الادب العربي لراينا ان فنون الادب الشيعي قد ملئت‏بها وبالاخص الشعر السياسي الديني ; لانه ادب يلهب العاطفة ويهيجها نظرا لما مر في تاريخ الشيعة من ثورات ، خاصة واقعة الطف ، حيث الدم اريق ، والحرمات انتهكت ، والبيوت سبيت ودمرت ، والاجساد صلبت . ونتيجة لهذا كله برز شعراء سياسيون امثال:

الكميت‏بن زيد الاسدي ، ت سنة 126ه .

همام بن غالب (الفرزدق)، ت سنة 114ه .

السيد الحميري ، شاعر عاش في العصرين الاموي والعباسي ، توفي سنة 173ه .

الكميت‏بن زيد
، واشتهر بقصيدته البائية ومن المعها:

طربت وما شوقا الى البيض اطرب

ولا لعبا مني وذو الشوق يلعب

بني هاشم رهط النبي فانني

بهم ولهم ارضى مرارا واغضب

فطائفة قد كفرتني بحبكم

وطائفة قالوا: مسي‏ء ومذنب

وقالوا ترابي هواه ورايه

بذلك ادعى فيهم والقب

فما لي الا آل احمد شيعة

وما لي الا مذهب الحق مذهب

ومن غيرهم ارض لنفسي شيعة

ومن بعدهم لا من اجل وارحب

اريب رجالا منهم وتريبني

خلائق مما احدثوهن اريب

اليكم ذوي آل النبي تطلعت

نوازع من قلبي ظماء والبب

فاني عن الامر الذي تكرهونه

بقولي وفعلي ما استطعت لاجنب



الفرزدق : لقد اشتهر الفرزدق في قصيدته الميمية في حق الامام علي بن الحسين عليه السلام ، حيث‏يقول

هذا الذي تعرف البطحاء وطاته

والبيت يعرفه والحل والحرم

هذا ابن فاطمة ان كنت‏بضائره

بجده انبياء الله قد ختموا

هذا ابن خير عباد الله كلهم

هذا التقي النقي الطاهر العلم

وليس قولك: من هذا ؟ بضائره

العرب تعرف من انكرت والعجم

ان عد اهل التقى كانوا ائمتهم

او قيل من خير اهل‏الارض‏قيل هم

وقد اختلف رواة آخرون في افتتاحية هذه القصيدة حيث لم اعثر عليها في ديوانه والتي تبدا:

يا سائلي اين حل الجود والكرم

عندي بيان اذا طلابه قدموا

هذا الذي احمد المختار والده

صلى عليه الهي ما جرى القلم

هذا الذي عمه الطيار جعفر

والمقتول حمزة ليث حبه قسم

هذا ابن سيدة النسوان فاطمة

وابن الوصي الذي في سيفه نقم

توفي الفرزدق عام 114ه .

ثانيا:حزب الخوارج
يعتبر الخوارج حزب من الاحزاب السياسية وتعني المتمردين ، حيث‏يرى بعض المؤرخين ان تاريخ الخوارج يبدا من حادثة «التحكيم في حرب صفين‏» التي قعت‏بين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ، وجيشه ، وبين معاوية وجيشه عام 37ه . ويرى الشهيد المطهري بقوله: اول تيار متزمت ظهر في دنيا الاسلام هو تيار الخوارج .

اما سبب تسميتهم بالخوارج فيرجع الى خروجهم على امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ومحاربتهم اياه (25) . وقد بايعوا معاوية بعد شهادة الامام عليه السلام سنة 41ه (26) .

مكانة الشعر الخارجي في العصر الاموي:
لقد كان الشعر السياسي في العصر الجاهلي مدحا سياسيا او فخرا او هجاء ، اما في هذا العصر فقد تحول الشعر السياسي من مجرد مدح او هجاء او تاييد ديني اسلامي الى شعر سياسي بمعناه الصحيح يدافع عن طائفته التي ينتمي اليها وبكل وسائل الدفاع (33) .

راينا ان الكميت الاسدي وهو احد شعراء الشيعة كان يتعصب للكوفة ، واول من جاهر بحب آل البيت عليهم السلام في شعره والذي يعتبر وثيقة تاريخية . يقابله في هذا العصر ايضا الشعراء:

- الطرماح بن حكيم (المتوفى سنة 100ه) .

- الضحاك بن قيس (المتوفى سنة 129ه) .

- عمران بن حطان (المتوفى سنة 89ه) .

- قطري بن الفجاءة (المتوفى سنة 79ه)، وهم يمثلون حزب الخوارج الذين كانوا يتعصبون لاهل الشام .

عمران بن حطان قال في شعره:

يا ضربة من كريم ما اراد بها

الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا

اني لافكر فيه ثم احسبه

اوفى البرية عند الله ميزانا

فاجابه القاضي ابو الطيب طاهر بن عبدالله الشافعي:

اني لابرا مما انت قائله

عن ابن ملجم المعلون بهتانا

يا ضربة من شقي ما اراد بها

الا ليهدم للاسلام اركانا

اني لاذكره يوما فالعنه

دنيا والعن عمرانا وحطانا

عليه ثم عليه الدهر متصلا

لعائن الله اسرارا واعلانا

فانتما من كلاب النار جاء به

نص الشريعة برهانا وتبيانا

مات ابن حطان سنة 89ه ، وقيل: عام 84ه .

ثالثا – الحزب الأموي:
قلنا ان الشعر السياسي عند العرب قديم ، وكان محدودا عند القبيلة ، ثم اشتهر عند استيلاء الامويين على البلاد ، وقد اشتهر من الشعراء جرير (المتوفى سنة 114ه ، والذي مدح الولاة والخلفاء) (40) والاخطل الذي اكثر من مدح بني امية .

الاخطل
ابو مالك غياث بن غوث الملقب بالاخطل ، بقوله:

وانتم اهل بيت لا يوازنهم

بيت اذا عدت الاحساب والعدد

قوم اذا انعموا كانت فواضلهم

سيبا من الله لا من ولا حسد

ان اكثر الشعراء الذين مثلوا الحزب الاموي كانوا نفعيين ، مدحوا الحكام الظالمين طمعا في المال او خوفا من العقاب .

لذلك نجد الاخطل مدح ملوك الامويين ووصف الخمر مشيرا الى ماضيهم وحقهم في الخلافة وتقرب اليهم بهجائه الانصار خاصة ; لانهم كانوا خصوم بني امية ، كما نشا في هذا العصر فن اسمه النقائض جمع نقيضة ، وهي قصيدة يرد بها شاعر على قصيدة خصمه فينتقض معانيها وينسب الفخر لنفسه ، فنلاحظ الاخطل يفتخر بقومه ويهجو قوم جرير هازئا بهم فيقول:

ما زال فينا رباط الخيل معلمة

وفي كليب رباط الذل والعار

وكذا نلاحظه عندما اتصل بعبد الملك بن مروان ومدحه لينال من المال انشده قصيدته التي يقول فيها:
الستم خير من ركب المطايا

واندى العالمين بطون راح

توفي الاخطل عام 92ه .

رابعا: الحزب الزبيري: ومنهم عبيد الله بن قيس الرقيات. وبعد تولى معاوية الخلافة دخل المسلمون عهداً جديداً، يسمى ادبيا العصر الأموي . ومن شعراء الحزب أيضا عبيد الله يمدح مصعباً فيقول :
إنَّما مصعب شهاب من الله تجلت عـن وجهه الـظلماء
مُلْكُهُ ملك قوة ليس فـيه جبروت ولا به كـبـريـاء
يتقى الله في الأمور وقـد أفلح من كان همه الاتـقـاء
وعندما أتى عبد الملك بن مروان ( الخليفة الأموي ) مدحه قائلاً :
يعـتدل التاج فـوق مفرقـه على جبين كأنـه الذهـب

الشعرالسياسي :أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي :
قيام الأحزاب السياسية من الأمويين والخوارج والزبيريين والشيعة .
شدة الصراع بين الأحزاب في سبيل الحكم فصار لكل حزب شعراؤه ،فالأخطل - مثلاً- يدعو إلى بني أميّة، والكميت يدعو إلى بني هاشم، وعبد الله بن قيس الرقيات، يدعو إلى الزبيريين، وقطري بن الفجاءة يدعو إلى الخوارج، وهكذا..
أما أسباب ازدهاره : فترجع لقوة الصراع المتصل طوال تلك الفترة ، ومن أمثلته : قصيدة أبي خالد القناني .
من الأغراض الجديدة "الشعر السياسي": وتمثله قصيدة الفرزدق في مدح آل البيت
شعر النقائض
هي معركة هجائية شعرية نشبت بين بعض الشعراء أمثال جرير والفرزدق والأخطل ، وفيها ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية؛ حتى يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني ، ومن ناحية الفن نفسه .

انتشرت النقائض في عصر بنى أمية للأسباب الآتية :
التنافس الشخصي بين الشعراء للحصول على منح الخلفاء والأمراء .
الانتماء إلى الأحزاب المتصارعة على الحكم .
تشجيع خلفاء بنى أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوب حكمهم .
تلهف العامة على أخبارها للموازنة بينها ، ولشغل أوقات فراعهم .

أهم وأشهر شعراء النقائض :الفرزدق - جرير - الأخطل - البعيث

لشعر النقائض عيوبه ومحاسنه.
أولاً : عيوبه :
1 - إحياء العصبية القبلية التي قضى عليها الإسلام .
2 - التفاخر بالأحساب والأنساب .
3 - الهجاء اللاذع الفاحش الخارج عن روح الإسلام .
ثانياً : محاسنه :
1 - أفادت النقائض اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية .
2 - كانت سجلاً تاريخياً لكثير من الوقائع والعادات في العصر الأموي .
3 - ساعدت على اهتمام النقاد وعلماء اللغة بدراستها للموازنة والمفاضلة بينها .

الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي :

1 - الألفاظ جزلة وسهلة وعذبة رقيقة .
2 - الاعتماد على التصوير رغبة في إبراز الأفكار والمعاني.
3 - بناء القصيدة كان على طريقة الجاهلين في تعدد أغراض القصيدة .
4 - الموسيقا : التزم الشعراء نظام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
5 - التأثر بألفاظ القرآن .


ثانياً : النثــر :
الكتابة في العصر الأموي

تقدم النثر في العصر الإسلامي على الشعر لنزول القرآن نثراً وكذلك الحديث الشريف وقد استمر ازدهار النثر في العصر الأموى، وتعددت فنونه نظرًا لتعدد الأحزاب السياسية في هذا العصر وشدة الصراع بينها، وحاجة كل حزب إلى متحدثين بارعين في فن القول يؤيدون مبادئه ويهدمون مبادئ غيره

مظاهر تطور النثر في العصر الأموى:

-تنوع الرسائل ( الديوانية والخاصة) وتعدد أغراضها .
-ظهور مجالس أدبية في قصورا لخلفاء والأدباء تدور حول النقد الأدبي .
-وضوح أثر القرآن الكريم والحديث الشريف في النثر الأموى من : البدء بالبسملة وحمد الله والصلاة والسلام على وسوله ، ( صلى الله عليه وسلم ) وكثر الاستشهاد بالآيات والأحاديث.

الخطابة: احتلت الخطابة مركزاً مرموقاً في العصر الأموي بسبب :
1 - تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية .
2 - كثرة الفتن والاضطرابات .
3 - امتداد الفتوح الإسلامية واتساعها
.
تنوعت الخطب في العصر الأموي فكان منها :
1 - خطب دينية: كخطب الوعظ والإرشاد لبيان أحكام الدين وشرائعه وكانت تلقى في صلاة الجمعة والعيدين والحج.
2 - خطب حربية : وهى التي تلقى في القتال لتحميس الجند وتشجيع المقاتلين
3 - خطب سياسيــة : التي كانت تتناول شئون السياسة والحكم .
4 - خطب اجتماعية : وكانت تلقى عند اجتماع الناس في محافلهم ومناسباتهم تهنئة – تعزية.

الكتابة :ارتفع شأن الكتابة في العصر الأموي للأسباب الآتية :
1 - اتساع رقعة الدولة .
2 - ازدهار الرسائل الإخوانية .
3 - امتزاج الثقافات العربية بالأجنبية .
4 - ظهور طائفة من الكتاب الذين عملوا في ديوان الرسائل عبد الحميد الكاتب.
5 - حاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة مما ترتب عليه ازدهار أدب الرسائل العامة والخاصة.

الخصائص الفنية للكتابة في العصر الأموي :
1 - بدايتها بذكر اسم الله وتمجيده والصلاة على نبيه .
2 - الاهتمام بتفخيم العبارة وتجويد اللفظ .
3 - تجنب الكتاب التعقيد .
4 - الاستعانة بالتشبيهات من الشعر والأمثال والحكم .
5 - التأثر والاقتباس من آيات القرآن .

وقد عرف العصر الأموي فنـًّا أدبيًا نثريًا آخر، هو فن الرسائل.

الرسائل فن أدبي قديم ازدهر وانتشر في القرنين الثالث والرابع الهجريين وهو فن نثري جميل يظهر مقدرة الكاتب وموهبته الكتابية وروعة أساليبه البيانية المنمقة القوية. لم تكن الكتابة شائعة بين العرب في الجاهلية، ولهذا السبب لم يكن للرسائل دور في حياتهم الأدبية في ذلك العصر. وإنما ازدهر عندهم الشعر والخطابة والأمثال.

فقد ظهرت في هذا العصر لأول مرة الرسائل الادبية المطولة، التي تستغرق عدة صفحات. واشتهر بها كتاب معروفون أمثال: سالم بن هشام ، وعبد الحميد بن يحيى ، الكاتب الذي كان ابلغ كتاب العصرالأموي ، وله رسالة اسمها: (رسالة الصحابة) يقصد بها اصحاب مهنة الكتابة وفيها حثهم على: حفظ القرآن ؛ لتلين ألسنتهم معرفة الفقه والميراث حفظ الأشعار معرفة تاريخ الحروب العربية والأعجمية إجادة الخط ؛ لتجميل الرسائل . وقد تميز عبد الحمـيد بـ: كثرة التحميدات الثقافة الفارسية

تسمى الرسائل التي تصدر عن ديوان الرسائل الرسائل الديوانية نسبة إليه. وموضوعات هذه الرسائل متنوعة، فهي تشمل: الرسائل التي تصدر مشتملة على تولية العهد، وتولية القضاة، والولاة، وما يتصل بأمور الرعية. كما أنها تشمل أيضا الرسائل التي تكتب عن الخليفة أو الملك أو الوزير إلى من هو مثله من أجل التهنئة أو البشارة أو المعاتبة أو التعزية وما أشبه ذلك.

وفي مقابل الرسائل الديوانية، يوجد نوع آخر من الرسائل يعرف بالرسائل الإخوانية، وهي التي يكتبها الناس بعضهم إلى بعض في موضوعات إخوانية، كالتهنئة، والتعزية والبشارة والعتاب، وغير ذلك من أمور الحياة.

وهناك رسائل أخرى ليست ديوانية ولا إخوانية وإنما هي رسائل وعْظية، ونعني بها تلك التي يكتبها بعض الأتقياء إلى الخلفاء والسلاطين والأمراء يحثونهم على الصلاح والتقوى والرأفة بالرعية، والاستعداد للموت، وما أشبه ذلك.

وبالإضافة إلى هذه الأنواع هناك نوع آخر من الرسائل خُصص للحديث عن بعض الموضوعات الأدبية أو العلمية أو الدينية أو التاريخية، وهذا النوع من الرسائل يدخل في باب التأليف ولايدخل في باب الترسل، ومن أمثلته بعض رسائل أبي العلاء المعرِّي، مثل رسالة الغفران ورسالة الصاهل والشاحج ورسالة الملائكة. وقد عُرف هذا اللون بالرسائل الأدبية، وكان الجاحظ أمير بيانه غير منَازع. وتُعد رسالته التربيع والتدوير أشهر الرسائل الأدبية إذ فتحت الباب لمن جاء بعده من الكتاب للإبداع في هذا اللون من الترسل في المشرق والأندلس على السّواء.

و بهذا نكون قد وضحنا ولو بالقليل علاقة الشعر السياسي بالنّقائض ، هذا من ناحية الشعر، أما من ناحية أخرى فقد ذكرنا أهم ما ميز هذا العصر نثرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب العربي في العصر الاموي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
musana :: فئة العلوم و المعرفة :: منتدى المعلومات و الثقافة العامة-
انتقل الى: